مقالات

(51) إن الدين عند الله… الإسلام

من هذا المنطلق برزت أهمية الربوبية والألوهية في حياة الإنسان كمنهج حياة، فكانت الربوبية عطاء وتربية مادية للإنسان، تتضمَّن الدعم المادي بلا حدود واستمرار هذا الدعم، في خلق آدم وأبناءه من عدم وإمدادهم من عدم إلى قيام الساعة، بعد أن خلق له ربه الكون ووفر له فيه كل الإمكانيات وكل أسباب استبقاء حياته ووجوده المادي وحياته المؤقتة في الحياة، بوجود الهواء والماء والغذاء، مصدر حياته المادية.

وعطاء الألوهية، يتضمن المنهج النوراني، المتمثل في غذاء الروح والذي برز في تكليف الإنسان بالإيمان بالله، وأنه واحد لا شريك له، في وجود آلية عمل من أجل تطبيق القانون والشريعة، التي تحكم وتتحكم في حركة الإنسان في الحياة والتي تؤكد حقيقة علمية واحدة، وهي “إن الدين عند الله الإسلام” قبل خلق الكون وقبل خلق آدم وأبناءه من جماد.

وما بين منطق الربوبية في الدعم المادي للإنسان ومنطق الألوهية في الدعم النوراني له، تظهر عظمة الله الخالق سبحانه وتعالى، في خلق وإيجاد التوازن بين المادة والروح، التي خلقت منها النفس الإنسانية، وكان الميزان الذي يمنع طغيان المادة على الروح أو استعلاء الروح على المادة، لا يكون إلا في إطار الطاعة لله، حتى يخرج الإنسان من إطار التخيير إلى إطار التسيير في نطاق التخيير.

ولكن وفي نفس الوقت، يحفظ هذا التوازن بين الروح والجسد وظيفة كل منهما، بحيث يظلان في توافق وتلاقي مادي ونوراني في الرؤى والأحلام، لأن هذا التوافق ضروري وحاسم في الحفاظ على حياة الإنسان المؤقتة في الدنيا، وإلا فإن الخلاف يؤدي إلى انهيار الإنسان بالموت ونهاية الحياة.

ومن هنا كان الجسد يمثل الإطار المادي للحفاظ على وجود الروح، حتى تتمكن من العيش في داخله بأمن وأمان واستقرار بمكونها النوراني الشفاف ومددها المادي المعتم، والذي يعتبر بمثابة توأمة مكونه للترابي المعتم والنوراني الشفاف، بحيث يستوعب كل منهما الآخر، فالجسد وعاء للروح والروح تقبل العيش في الجسد، ولن يحدث هذا وذاك، إلا إذا حافظ الجسد على البنية المكونة له وكلاهما يقوم بدوره، امتثالًا لأمر الله واستسلامًا لإرادته في إطار الإسلام.

وهذا فيه إعجاز هائل وعظيم، يؤكد الصلة الحميمة بين الروح والجسد، فالجسد متصل بعطاء الربوبية والروح متصلة بعطاء الألوهية، امتثالًا لأمر الله واستسلامًا لإرادته في إطار الإسلام.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »