مقالات

(113) نهر النيل في… الإسلام

لكن ما هي الأمراض الناتجة عن نقص تناول كمية كافية من الماء بشكل منتظم؟  يؤدي نقص الماء إلى إصابة الجسم بالعديد من الأمراض، التي تؤثر على قوة الجهاز المناعي وكفاءته، وغيرها من أجهزة الجسم المختلفة، التي لها دور فعال في الحفاظ على توازان الجسم، وعمله بشكل دقيق ومعتبر.

  1. حرقان في المعدة وهي شكوى عامة وشائعة بين الناس، في مختلف الأعمار، وتحدث نتيجة لنقص كمية الماء في الجزء العلوي من خلايا المعدة مما يؤدي إلى حدوث خلل في إفراز حمض الهيدروكلوريك، وزيادته تؤدي إلى حدوث الم شديد وحرقان في مقدمة المعدة وقد تؤدي إلى حدوث ارتجاع في المرئي مما يؤدي إلى حدوث حرقان وحتى تقرحات به، واستخدام مضادات الحموضة بشكل دائم ومنتظم.
  2. خلل في وظائف الكبد مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات الكبد الفيروسية وغير الفيروسية، نتيجة لنقص الماء اللازم لقيام الكبد بوظائفه الحيوية الهامة والمحورية في الحفاظ على صحة وشباب الجسم، وتقوية جهازه المناعي بما فيها الكبد.
  3. خلل في وظائف البنكرياس مما يؤدي إلى حدوث نقص في إنتاج هرمون الأنسولين الذي يفرز من خلايا البنكرياس، وهذا يؤدي إلى الإصابة بمرض السكر، نتيجة لنقص كمية الماء في خلايا البنكرياس، بالإضافة إلى وجود ذرة الأكسجين الزائدة التي تساعد في  تدمير خلايا البنكرياس في وجود نقص بالماء، والعامل العصبي الناتج من نقص الماء في خلايا المخ، وكل هذه العوامل المساعدة تلعب دورا محوريا في الإصابة بمرض السكر.

ضرورة تناول كمية كافية من الماء

4- خلل في وظائف الأمعاء الدقيقة وهذا يظهر في صعوبة متكررة للهضم وحدوث تقرحات نتيجة لنقص الماء في خلايا الأمعاء، بالإضافة إلى العامل العصبي الناتج من نقص الماء في خلايا المخ.

5- التهابات القولون أو ما يسمي بالقولون العصبي : وهذا مرض شائع جدا بين الناس، ويعاني المريض من حدوث انتفاخات ومغص وإسهال حاد أو مزمن، وقد يعاني الشخص من صعوبة في التبرز، وهذا يحدث نتيجة طبيعية لنقص الماء في الأمعاء الغليظة، خاصة مع تناول الطعام، أو تعرضه لظرف عصبي نتيجة لنقص الماء في خلايا المخ.

6- حدوث خلل في وظائف الجهاز الدوري والقلب والأوعية الدموية المتصلة بها، نتيجة لبطئ في سرعة تدفق الدم وسيلانه في شرايين وأنسجة الجسم المختلفة، والنقص في نقل وتوصيل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة، مع بطئ في التخلص من مخلفات الهضم بما فيها ثاني أكسيد الكربون، وهذا يؤدي إلى تعرض الشخص للكثير من الذبحات القلبية والدماغية، وما لها من أثار جانبية خطيرة على صحة الإنسان والتي قد تؤدي إلى موت القلب والدماغ.

7- حدوث خلل في حرق الدهون والمحافظة على مستويات طبيعية من الكولسترول والدهون الثلاثية والدهون عإلىة الكثافة والدهون منخفضة الكثافة، مما يؤدي إلى حدوث تصلب في الشرايين والآثار الجانبية المترتبة على ذلك.

8- السمنة الزائدة نتيجة الأقراط في تناول الطعام والمشروبات الغازية، التي تؤدي إلى فقدان المزيد من الماء من خلايا الجسم المختلفة، مع حدوث خلل كبير في آلية حرق الدهون في وجود نقص بالماء في الجسم.

9- خلل في وظائف التنفس وعدم قيام الرئتين بوظائفها الحيوية في وجود نقص في مستوي الماء على مستوي الجهاز التنفسي خلل في وظائف الجهاز البولي مما يؤدي إلى تكوين حصوات متكررة بالكلي والحالب والمثانة مع حدوث التهابات متكررة، قد تنهي بالفشل الكلوي، لعدم قدرة الكلي والجهاز البولي في التخلص من السموم لوجود نقص شديد في مستوي الماء في خلايا الجهاز الولي.

خلل في وظائف الجسم

10- خلل في وظائف الجهاز التناسلي مع قلة في كمية السائل المنوي وضعف في حركة الحيوانات المنوية، وعدم قدرة الخصية على القيام بوظائفها الحيوية المختلفة.

11- خلل في وظائف البروستاتة مما ينعكس سلبا على إفراز السائل المنوي، مع حدوث التهابات حادة ومزمنة متكررة بالبروستاتة، مع حدوث نموا غير طبيعي في حجم البروستاتة.

12- التهابات المفاصل نتيجة لنقص الماء.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »