مقالات

(112) نهر النيل في… الإسلام    

ما هي فوائد الإكثار من شرب الماء في فصول السنة الأربعة؟.. إن تناول قدر كافي من الماء، يقدر بحوالي 3- 6 لتر من الماء النقي يوميًّا، مع تجنب شرب المنبهات، يساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية بكل سهولة ويسر، والتخلص من كل أنواع الفضلات الناتجة عن الهضم، مما يساهم في التغلب على العديد من الإمراض الشائعة، والتي تعتبر من  أهم أمراض العصر بلا منازع، لكن ما هي الأمراض الناتجة عن نقص تناول كمية كافية من الماء بشكل منتظم؟

لا شك في أن كل الأمراض النفسية والعضوية، التي تصيب الإنسان في حياته لها صلة مباشرة وغير مباشرة بعدم تناول كمية كافية من الماء، وهذا يضعف خلايا الجسم، ويعرضها للتآكل والاضمحلال، مما يزيد من معاناة الإنسان على مر السنين والأعوام، ومن هنا يمكن أن نسرد بعض من الآثار الجانبية الناجمة التي تمس الجسم والناتجة عن قلة شرب الماء وهي:

  1. العصبية الزائدة حيث يعتبر المخ هو أكبر عضو في الجسم البشري يحتوي على الماء، فتبلغ نسبة الماء فيه حوالي 85% من وزنه، وهذا يعني أن وجود الماء بشكلٍ كاف في خلايا المخ هو خط أحمر لا يمكن لمن يريد أن يحافظ على صحة شبابه في أن يتعداه أو يتجاوزه.
  2. كما أن نقص الماء في خلايا المخ يؤدي إلى حدوث خلل وتدهور في وظائف المخ الحيوية، وهذا ينتج عنه إصابة الشخص بالكثير من الأعراض المرضية، التي لا يمكن علاجها بالأدوية الشائعة والتي قد تزيد الأمر سوء، والتي من الممكن التخلص منها ببساطة من خلال تناول كميات كافية من الماء بشكل منتظم تؤدي في نهاية المطاف إلى ارتواء خلايا المخ وعودته إلى أداء وظائفه الحيوية بشكل فعال وطبيعي ومنتظم في حياة الإنسان.

3- إصابة الإنسان بكل الإمراض النفسية مثل عدم رضاء الإنسان عن نفسه والأرق والاكتئاب وقلة النوم والانطواء والانتحار.

ضرورة الإكثار من شرب الماء

4- إصابة الإنسان بالكثير من الأمراض العضوية، التي يتعرض لها طوال حياته ومن أهمها وأخطرها على الصحة العامة، وأكثرها شيوعا بين الناس، هي أمراض السكر والضغط وارتفاع مستوي الدهون في الدم وأمراض القلب المختلفة وهي أمراض شائعة في كل الأعمار وبين مختلف الأجيال.

5-الصداع الحاد والنصفي والمزمن.

6- الشعور بالدوخة والدوار وقلة التركيز، فكوب من الماء يخلص الإنسان من كل المتاعب الصحية والأمراض ويجعله صحيحا معافا من كل الأمراض على مدي حياته.

7- مختلف الأمراض المناعية التي ليس لها سبب واضح وظاهر، مثل الحساسية المزمنة والحادة وامراض الجلد المختلفة، والأمراض  المناعية المختلفة التي تصيب اعضاء الجسم المختلفة.

8- جفاف العين وهذا يحدث نتيجة لقلة تناول الماء مما يؤدي إلى حدوث تقرحات وفقدان للبصر.

   9- جفاف الفم وهذا يؤدي إلى حدوث تقرحات متكررة بالفم نتيجة لنقص اللعاب.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »