مقالات

(72) إن الدين عند الله… الإسلام

ما بين كون الدنيا وبناءه وكون الآخرة وبناء، تتبدى عظمة الخالق الله سبحانه وتعالى، فكون الدنيا خلق بالأسباب التي يقف خلفها المسبب الله، وكون الآخرة خلق بوجود الله في غياب الأسباب ومن هنا كان أهمية النور الذي يجب على الإنسان أن يأخذه معه وهو في طريقه إلى الآخرة.

فكان ذكر الله هو الوقود اللازم للتزود بالنور في الدنيا والذي يوصل صاحبه ويأخذه إلى بر الأمان في الآخرة، والذي يمكنه من استعلاء أصله النوراني في الروح على أصله الترابي في الجسد.

قال تعالى: “اسْتَحْوَذَ عليهمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ ۚ أُولَٰئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ” (المجادلة: 19).

فأكد الله أن ذكره كثيرًا هو الطريق الوحيد، الذي يؤهل الإنسان في الدنيا، حتى ينال بها ثمرة الأخرى، إذا استعلى الإنسان بأصله النوراني على أصله الترابي.

قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (42) هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا” (الأحزاب: 41- 43).

أمَّا في الآخرة فيعيش الإنسان في نور الله، فمن لا يأخذ معه نوره من الدنيا إلى الآخرة، لا مكان له في جنة الرحمن، إنَّما مكانه في النار.

قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ ۖ نُورُهُمْ يَسْعَىٰ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” (التحريم: 8).

وهذا فيه إعجاز هائل وعظيم، يؤكد أن النور الذي يأخذه الإنسان من كون الدنيا المؤقت، هو الذي سوف يؤمنه ويحمله بأمان إلى كون الآخرة الدائم، امتثالًا لأمر الله واستسلامًا لإرادته  في إطار الإسلام.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »