مقالات

(37) نهر النيل في… الإسلام

كان موسى عليه السلام، النبي الثاني من بني إسرائيل بعد يوسف عليه السلام، الذي ولد وعاش في قنطير في مصر بين بني إسرائيل في فترة وجودهم في المنطقة بين الإسماعلية والشرقية وظهر في عصر الفرعون رمسيس الثاني، الذي كانت فيه عاصمة مصر في بر-رعمسيس في قنطير بالشرقية، وكان فيها قصر رمسيس الثاني، ومن هنا يمكن الربط بين موسى عليه السلام ورمسيس الثاني، في قنطير بالحسينية بالشرقية، وكانت مصر في أوج قوتها وعظمتها وتقدمها.

لعب نهر النيل دور محوري في إنقاذه، ذكر موسى عليه السلام في القرآن الكريم 136 مرة، في 34 سورة، وهو موسى بن عمران بن عازر بن قاهث بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق ابن إبراهيم عليهم السلام، ويعتبر الحفيد الخامس ليعقوب عليه السلام.

أنجب يعقوب عليه السلام لاوي وعمره تسع وثمانين سنة (89 سنة– عاش 140 سنة– الباقي 49 سنة)، وأنجب لاوي قاهث وعمره ست وأربعين سنة (46 سنة)، وأنجب قاهث عازر وعمره خمسة وخمسين سنة (55 سنة)، وأنجب عازر عمران وعمرة ستة وخمسون سنة (56 سنة)، وأنجب عمران موسى وعمره ثمانية وخمسون سنة (58 سنة)، فيكون المجموع 264+ 80 عمر موسى عليه السلام= 344 سنة، وكان عمر موسى في عصر رمسيس الثاني 80 سنة، ومات وعمره مائة وستة وثلاثين سنة.

موسى عليه السلام

ظهر النبي موسى عليه السلام، باعتباره الحفيد الخامس ليعقوب عليه السلام في الدولة الحديثة في عصر رمسيس الثاني في الأسرة التاسعة عشرة، والتي ضمَّت الأسرة الثامنة عشرة (حكمت 263 سنة)، والأسرة التاسعة عشرة (حكمت 111 سنة)، والأسرة العشرين (حكمت 117 سنة)، والذي يرجح أنه عاش في عصر رمسيس الثاني، ويعتبر الملك الثالث، من ملوك الأسرة التاسعة عشر المصرية.

ملوك الأسرة التاسعة عشر 8 ملوك، حكموا 111 سنة من 1292– 1181 ق. م، رمسيس الأول (حكم سنتين)، سيتي الأول (حكم 12 سنة)، رمسيس الثاني (حكم 67 سنة)، مرنپتاح (حكم عشر سنوات)، آمون مسس (4 سنوات)، سيتي الثاني (6 سنوات)، سيپتاح (6 سنوات)، تاوسرت (حكمت 7 سنوات).

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »