مقالات

(36) نهر النيل في… الإسلام

هناك تكهنات كثيرة بالرغم من غموضها، بأن يوسف عليه السلام عاش في عصر الأسرة الفرعونية الثامنة عشرة في الدولة الحديثة، وعاصمتها طيبة وتل العمارنة وبر- رمسيس، حيث بلغت فيها مصر أوج عظمتها وقوتها وعزتها ورفاهيتها، وتسمى باسم الأسرة التحتمسية، تيمنًا بالفراعنة الأربعة الذين سُمّوا تحتمس، كما تتميَّز بميزة فريدة من نوعها بين الأسر المصرية الأخرى، إذ إن امرأتين منها حكمتا مصر كفرعون متفرد بالحكم حتشبسوت ونفرتيتي.

حكم ملوك الفراعنة في الأسرة الثامنة عشرة 263 سنة (1550-1298) ق. م وعددهم 15 ملك، وهم أحمس الأول (حكم 15 عام– طرد الهكسوس)، أمنحتب الأول (حكم 20 عام– ابن أحمس الأول)، تحتمس الأول (حكم 3 سنوات)، تحتمس الثاني (حكم 12 سنة– أخته غير الشقيقة وزوجته حتشبسوت)، حتشبسوت (حكمت 21 عام)، تحتمس الثالث (حكم 54 سنة – أعظم حكام مصر).

ثم إمنحتب الثاني (حكم 26 سنة)، تحتمس الرابع (حكم 10 سنوات)، أمنحتب الثالث (من أعظم حكام مصر– حكم 38 سنة)، أمنحتب الرابع أو إخانتون (يعتقد على نطاق واسع أنه عصر يوسف عليه السلام– حكم 17 سنة)، سمنخ كا رع (حكم 3 سنوات)، نفر نفرو آتون نفرتيتي (حكمت سنتين)، توت عنخ (حكم 8 سنوات)، أي (حكم 4 سنوات)، حور محب (حكم 30 سنة).

يوسف عليه السلام

فكان وجود يوسف عليه السلام في مصر في عصر إخناتون، تؤكده الفترة الزمنية بين مجيء إبراهيم عليه السلام إلى مصر في الدولة الوسطى في عصر سنوسرت الثالث إلى عصر أمنحتب الرابع الملقب بإخناتون والبالغة حوالي 485 سنة، وهي نفس الفترة الزمنية بين إبراهيم عليه السلام، (مات وعمره 120 عامًا)، وإسحاق (مات وعمره 180 عامًا)، ويعقوب (كان عمره 140 عامًا) ويوسف (كان عمره 45 عامًا).

وهذا معناه أيضًا أن إبراهيم عليه السلام، زار مصر في الدولة الوسطى في عصر سنوسرت الثالث خامس ملوك الدولة الوسطى وهي في أوج عظمتها ونهضتها وفي قوة تقدمها  الاقتصادي والحضاري وعاش يوسف على السلام في مصر في الدولة الحديثة في عصر أمنحتب الرابع والملقب بإخناتون عاشر ملوك الدولة الحديثة، بنهضتها العظيمة في كل المجالات، وليس كما يُشاع عن أن وجود إبراهيم ويوسف عليهما السلام كان في مصر، في عصر الفوضى الذي حكم فيه الهكسوس مصر.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »