مقالات

(21) الإسلام… والقبلتين

التوجه للقبلة له مكان وله زمان، فأمَّا المكان فيُمثل الحيِّز الذي يشغله المصلي الواحد بالمتر المربع، تجاه القبلة وشطرها في الركن الواحد من الكرة الأرضية، وأمَّا الزمان الذي يستغرقه في الصلاة، فهو يوزع على وقت كل صلاة في الدقائق والثواني والنانو ثانية وهكذا.

ويختلف الزمان والمكان حول الكرة الأرضية وعلى امتداد القارات وعبر البحار والمحيطات في دائرة متصلة الأطراف مركزها الكعبة المشرفة في مكة المكرمة مركز الكرة الأرضية ومحيطها أركان الأرض الأربعة كل ركن يمثل ربع محيط الدائرة.

فلو أخذنا صلاة الفجر كنموذج للصلوات الخمسة في الزمان والمكان في القاهرة، نجدها تختلف عنه في باقي المحافظات وإذا كانت مصر دولة عابرة للقارات في إفريقيا وآسيا، فتختلف صلاة الفجر في مصر في الزمان والمكان عن دول إفريقيا ودول آسيا، بل ويختلف التوقيت في صلاة الفجر في الزمان والمكان داخل داخل القارة وداخل الدولة وداخل المدينة، فالدولة الإفريقية أو الدولة الآسيوية الواحدة، تختلف فيها صلاة الفجر كل حسب مساحتها الجغرافية وكل دولة تختلف عن الدولة الأخرى في الزمان والمكان وداخل المدن المختلفة التي تغطي قارتي إفريقيا وآسيا.

التوجه للقبلة له مكان وله زمان

ومصر يفصلها عن أوروبا البحر الأبيض المتوسط، فصلاة الفجر في مصر تختلف في الزمان وتختلف في المكان عن قارة أوروبا والدول الأوربية ويختلف التوقيت في صلاة الفجر في الزمان والمكان داخل الدولة الأوربية الواحدة حسب مساحتها الجغرافية ويختلف في الزمان والمكان من دولة إلى أخرى حتى يغطي أوروبا كلها.

ومصر يفصلها عن الأمريكتين عن طريق البحر الأبيض المتوسط عبر مضيق جبل طارق المتصل بالمحيط الأطلنطي، فصلاة الفجر في مصر تختلف في الزمان وتختلف في المكان  عن أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ويختلف التوقيت في صلاة الفجر في الزمان والمكان داخل الدولة الواحدة في القارتين حسب المساحة الجغرافية ويختلف في الزمان والمكان من دولة إلى أخرى حتى يغطي كل الأمريكتين .

ومصر يفصلها عن قارة أستراليا البحر الأحمر، فصلاة الفجر في مصر تختلف في الزمان وتختلف في المكان عن قارة أستراليا ويختلف التوقيت في صلاة الفجر في الزمان والمكان داخل قارة أستراليا حسب مساحتها الجغرافية.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »