مقالات

(2) التعليم كنز.. التعليم= فكرة= منتج

البداية في التعليم تبدأ بوضع بذرة التعليم موقع التنفيذ في القيم والأخلاق وزرعها في عقول التلميذ من سن الحضانة إلى المراحل المختلفة في سلم التعليم، من خلال دروس نظرية وعملية في قاعات الدراسة، وعلى أرض الواقع بين الناس في جنبات المجتمع، فتُعزِّز من مكانة القيم ومنزلة الأخلاق في نفوس الدارسين لها والناس من قيم وأخلاق الإنسانية إلى قيم وأخلاق الإسلام الذي أتمَّ وأكمل أخلاق الإنسانية بميزان العدل والمساواة بين الناس جميعًا.

ولا يعتمد تنمية مهارات القيم والأخلاق على التلاميذ والنشء فقط في سن الحضانة والابتدائية، وإنَّما تمتد لتشمل كل المؤسسات والمدارس الإعدادية والثانوية والمعاهد العليا والجامعات، شريطة وجود النموذج الذي يُقاس عليه كل هذه التغييرات الجذرية حتى يُمكن حل مشكلة تدني القيم والأخلاق في سويعات وليس في أشهر أو سنوات.

وبتعليم القيم والأخلاق والمبادئ التي تُمثل الأساس والقواعد لأي بناء قائم ومستقر حتى ولو تعرض لزلزال قوي وعنيف دون أن يتعرض للانهيار، يُمكن إكمال البناء بشكل سهل وبسيط.

آليات لتعزيز التعليم

وهذا يحتاج إلى آليات تخدم هذا الأساس الأخلاقي القوي المتين في وجود الحرية والعدالة والصدق والأمانة والشفافية والمساواة، وفي الرقابة الدائمة على كل هذه الأعمال، بحيث تصب في النهاية في صالح القيم والأخلاق.

وهذا يحتاج إلى غربلة حقيقية لكل المؤسسات التي تتعرض للقيم والأخلاق من خلال ميثاق شرف، يُحافظ عليها ويُنميها ويجعلها الأساس في بناء الأخلاق من خلال قواعد حاكمة لكل تصرفات أفراد المجتمع من القمة إلى القاعدة دون وجود أي استثناءات.

بالتزامن مع اختيار موفق لكل الإدارات التي تقوم بهذه العملية التعليمية من داخل المؤسسات بعد تطويرها من خلال المحاضرات النظرية والممارسات العملية في كل القطاعات حتى يكون هناك جهاز إداري قوي ومحكم قادر على إدارة دفة التعليم وقادر على استنباط الأفكار مع المعلم والتلميذ وغيره من مختلف الفئات.

بعدها يُمكن وضع آليه علمية، لفرز المواهب وتحديد مستوى القدرات ودرجة الزكاء التي يتميز بها الدارسين للقيم والأخلاق من الحضانة إلى الجامعة مرورًا بكل المؤسسات وفي مختلف التخصصات.

وهذا يضع البذرة الأولى واللبنة الأساسية في بناء العلماء وصناعة العمال المهرة والذي يلي بناء الأخلاق والقيم والمباديء.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. Keflex 250 Mg Doses generic 5mg cialis best price When Will Dapoxetine Be Available? best buy isotretinoin without a script North Dakota

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »