مقالات

(6) أكواد البشرة… والرقم السري

إذا كانت الأحماض الأمينية هي مجموعة من المركبات العضوية تتكوَّن من ذرات الأوكسجين والهيدروجين والنيتروجين والكربون وتكون البروتينات المختلفة وعددها عشرون منها القطبية المتجاذبة مع الماء واللاقطبية ومن الممكن تصنيف هذه الأحماض الأمينية إلى مجموعتين، الأحماض الأمينية الأساسية والأحماض الأمينية غير الأساسية.

فالأحماض الأمينية الأساسية لا يستطيع الجسم تصنيعها، بل يجب الحصول عليها من البروتينات الحيوانية الموجودة في اللحوم والبيض والدواجن وهي تسعة أنواع مثل فالين، فينايل ألانين، تريبتوفان، ثريونين، ميثيونين، لوسين وإيزولوسين،لايسين وهيستيدين.

وأمَّا الأحماض الأمينية غير الأساسية يستطيع الجسم تصنيعها وعددها إحدى عشر، مثل: ألانين، أرجينين، أسبارجين، سيستين، جلوتامين، جلايسين، برولين، سيرين وتيروسين، حمض الأسبارتيك، حمض الجلوتاميك، الأحماض الأمينية، التي تتكون في حالات المرض والتوتر مثل: أرجينين، سيستين، جلوتامين، تيروسين، جلايسين، أورنيثين، برولين، سيرين، وكل هذه الأحماض الأمينية يتم تكويدها في الدنا.

فيبني الدنا  ( DNA)، سلاسل بروتينية لها أكواد وأرقام سرية، تحتوي على 20 نوع من الأحماض الأمينية من 4 شفرات جينية موزعة على الدنا تتكون من الأدينين (A) والجوانيين (G)، والسايتوزين  (C)، والثيامين (T).

مكونات المركبات العضوية

وهي التي تكون مجموعة من البروتينات بأشكال مختلفة، كلٌ حسب طبيعة ووظيفة الخلية الموجود فيها الدنا في سائر الكائنات الحية بما فيها الإنسان وتبلغ عدد الشفرات ثلاث شفرات، وقد تصل إلى ستة شفرات مثل  GCG، GCC ، GCT، والبعض منها مكون فقط من شيفرة وكود واحد وهكذا.

مع العلم أن المعروف من الدنا والخريطة الجينية الذي يكون أحماض أمينية أقل بكثير من 0.01 %، والمجهول من الدنا أكثر بكثير من 99.99 %، والمجهول من المعلوم 0.01 % يبلغ 99.99% وهكذا في سلسلة متصلة الحلقات.

فكلما خرجت من عدم للبحث عن حقيقة علمية أدخلت في عدم آخر في سلسلة متصلة الحلقات، مصداقًا لقوله تعالى: “مَّا أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا” (الكهف: 51).

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »