مقالات

ميلاد النبي وعالمية الإسلام

ختم الله سبحانه وتعالى، رسالته إلى البشرية، بميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم إيذانًا ببداية عهد جديد، من الخير والأمن والأمان والاستقرار والرخاء، الذي يعم العالم، ويجمعه تحت راية الإسلام، من أجل الانتقال الأمن إلى الآخرة.

فالإنسان لا يستطيع أن يعيش لحظة واحدة، من عمره في الحياة، دون رعاية الله سبحانه وتعالى له وعنايته به وحمايته له من نفسه ومن الآخرين على كل الأصعدة.

ومن هنا كانت رسالة الإسلام، محصورة في الإيمان بوحدانية الله سبحانه وتعالى، ووحدة الرسالة من آدم إلى محمد صلى الله عليه وسلم ووحدة العالم والإنسانية.

الخير والأمن.. عالمية رسالة الإسلام ومولد النبي

وظهرت عالمية الإسلام في:

  1. الله سبحانه وتعالى رب العالمين قال تعالى: “الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ” (الفاتحة/ 2).
  2. القرآن الكريم كتاب الله إلى العالمين قال تعالى: “تَنْزِيلُ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ” (السجدة/ 2).
  3. محمد صلى الله عليه وسلم رسولًا للعالمين قال تعالى: “وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ” (الأنبياء/ 107).

4  – الكعبة المشرفة قبلة للعالمين: “إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ” (آل عمران/  96).

5 – رسائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والرؤساء، دليل على عالمية الإسلام: بعث برسائل إلى الكثير من الحكام خارج الجزيرة العربية مثل المقوقس حاكم مصر، وكسري ملك الفرس، وهرقل قيصر الروم، والنجاشي ملك الحبشة، وحكام اليمن، وعمان، وغيرها من البلدان.

6-  أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم تؤكد عالمية الإسلام فعن تميم الداري، قَالَ: “سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: لَيَبْلُغَنَّ هَذَا الأَمْرُ مَا بَلَغَ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ، وَلاَ يَتْرُكُ اللهُ بَيْتَ مَدَرٍ وَلاَ وَبَرٍ، إِلاَّ أَدْخَلَهُ اللهُ هَذَا الدِّينَ، بِعِزِّ عَزِيزٍ، أَوْ بِذُلِّ ذَلِيلٍ، عِزًّا يُعِزُّ اللهُ بِهِ الإِسْلاَمَ، وَذُلاًّ يُذِلُّ اللهُ بِهِ الْكُفْرَ”.

7- عالمية الإسلام: في الجمع بين العقيدة والعبادة والمعاملة، فالإسلام دين عالمي، لأنه كلمة الله الخاتمة إلى العالمين، وحجتُه البالغة على الناس، إلى يوم القيامة، فطبيعة مبادئه تتسم بالعدل، والرحمة، من أجل إنقاذ البشرية في الدنيا والآخرة.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »