مقالات

(108) نهر النيل في… الإسلام

هذا من حيث أمر الخلافة أم من حيث أمر الأسماء، فإن الماء اسم من الأسماء، فاسمه ماء وحركته وسريانه في الأرض تعطيه مختلف الأسماء، حسب وجوده في المكان والزمان، فالماء موجود في الجداول وفي الينابيع وفي الأنهار وفي البحار وفي المحيطات والماء الساقط من السماء في الفصول الأربعة والموجود في المياه الجوفية.

مما يعني أن الماء يحمل معنى الأسماء، التي تعلمها آدم عليه السلام من ربه والتي لولاها ما تمكنا من التفريق بين الماء العذب في الأنهار، والماء المالح في البحار والمحيطات وماء الجداول وماء الينابيع وحتى المياه الجوفية، ولا حتى الظروف المناخية التي تستدعي نزول الأمطار في الصيف والشتاء وطول العام حول الكرة الأرضية، مصداقًا لقوله تعالى: (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُم) البقرة: 31.

كما أن الماء كلمة من الكلمات التي تلقاها آدم من ربه، فكل الأماكن المختلفة والتي يجري فيها الماء هي في الحقيقة كلمات، سواء كان في الجداول والينابيع والأنهار والبحار والمحيطات، مما يعني أن الماء يحمل معنى الكلمات في كل الأوقات، مصداقًا لقوله تعالى: (فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ) البقرة: 37.

معنى البعث والفناء في الماء

كما أن الماء فيه معنى البعث والفناء، فكل قطرة من قطرات الماء فيها معنى البعث والفناء، فقطرة الماء عندما تأتِ فيها معنى البعث، وعندما تختفي هذه القطرة وتفنى ففيها معنى الفناء، ليس هذا فقط على مستوى القطرات ولا حتى الذرات داخل جزيء الماء الواحد.

وإنَّما أيضًا في كل المسارات التي يسير فيها الماء في جميع المستويات، في الأرض أو في السماء أو داخل جسم الإنسان، مصداقًا لقوله تعالى: (فَانظُرْ إِلَىٰ آثَارِ رَحْمَتِ اللَّـهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَٰلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) الروم: 50.

كما أن الماء فيه معنى الإسراء المادي في مكوناته المادية والمعراج المعنوي في روحه النورانية، ومن هنا نجد أن الماء في ذاته وفي مكوناته وفي سائر أحواله، إعجاز، يحمل معنى الكلمات القرآنية السبعة، التي بني الله سبحانه وتعالى عليها خلق الكون وخلق الإنسان وسائر المخلوقات في الخلافة والأسماء والكلمات والبعث والفناء والإسراء والمعراج، وهذا في حد ذاته إعجاز الخالق الله سبحانه وتعالى.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »