مقالات

(90) نهر النيل في… الإسلام

معدل تدفق مياه بحر الجبل في مدينة مونغالا في جنوب السودان على مدار العام، يبلغ في المتوسط حوالي 1,048 متر مكعب في الثانية، وبعد مدينة مونغالا يدخل بحر الجبل في المستنقعات الهائلة الواقعة في منطقة السُد في جنوب السودان، يضيع أكثر من نصف مياه النيل في هذا المستنقع بسبب التبخر والنتح، حيث يبلغ متوسط معدل تدفق مياه النيل الأبيض 510 متر مكعب/ ثانية.

يلتقي بحر الجبل مع نهر السوباط في مدينة ملكال، حيث يساهم  النيل الأبيض في ملكال كل سنة بـ15%، من إجمالي تدفق النيل، ويبلغ متوسط تدفق النيل الأبيض، في بحيرة كاواكي في ملكال 924 متر مكعب/ ثانية، وتبلغ ذروة التدفق 1,218 متر مكعب/ ثانية في شهر أكتوبر.

أمَّا الحد الأدنى للتدفق، فيبلغ حوالي 609 متر مكعب/ ثانية في شهر أبريل، يُرجع الخبراء هذا التقلب في تدفق النيل الأبيض إلى الاختلاف الكبير، في تدفق نهر السوباط الذي يبلغ حده الأدنى للتدفق حوإلى 99 متر مكعب/ ثانية، في مارس بينما تكون ذروة تدفق تزيد عن 680 متر مكعب/ ثانية في أكتوبر، خلال موسم الجفاف من يناير إلى يونيو، حيث يساهم النيل الأبيض بما بين 70% و90% من إجمالي تصريف النيل.

كل الأنهار الرئيسية الثمانية المكونة لنهر النيل وهي: بحر الجبل، بحر الزراف، بحر الغزال، النيل الأبيض، نهر عطبرة، نهر السوباط، النيل الأزرق، نهر القاش، تتجمع في السودان، مكونة فرعيه النيل الأبيض والنيل الأزرق، ومنها إلى مدينة الخرطوم.

وفي الخرطوم، يتكون نهر النيل الرئيسي من النيل الأبيض والنيل الأزرق، والذي يمتد من الخرطوم إلى أسوان، ومن أسوان إلى فرعي رشيد ودمياط، ومنها البحر الأبيض المتوسط، شمال مصر، والذي ينتهي في البحر الأبيض المتوسط، ومنها إلى المحيط الأطلنطي.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »