مقالات

(86) نهر النيل في… الإسلام

تبدأ جغرافيا نهر النيل من النيل الأبيض من بحيرة فيكتوريا في أوغند، التي يغذيها نهر كاجيرا، الذي يعد الرافد الأطول لبحيرة فكتوريا، والتي يعتقد على نطاق واسع بين الخبراء، على أنها المنبع الرئيسي لمياه النيل الأبيض، والذي يصب في بحيرة فيكتوريا بالقرب من بلدة بوكوبا في تنزانيا.

 تتفق المصادر الجغرافية، على أنه لا يمكن تحديد منابع المياه الأبعد لنهر النيل، لكن من المرجح أن رافد نهر كاجيرا، هو نهر روفيرونزا، الواقع في إقليم بوروري في جمهورية بوروندي، ونهر نيابارونجو وهو رافد لنهر روكارارا، والذي يعتقد على نطاق واسع بين الخبراء أنه منبع النيل الحقيقي.

وهذا المنبع الجديد للنيل الأبيض من نهر روكارارا في بوروندي، أعطى نهر النيل طولًا جديدًا بلغ 6758 كم، والذي يتدفق من غابة نيونغوي في رواندا، حيث يلتقي هذان الرافدان بالقرب من شلالات روسومو الواقعة على الحدود الرواندية- التنزانية.

جغرافيا نهر النيل

 نهر النيل يتكون من ثمانية أنهار كبيرة ورئيسية، كما يؤكد الخبراء في مياه النيل، منها أربعة في منابع أعالي النيل في السودان، وهي  بحر الجبل وبحر الزراف وبحر الغزال والنيل الأبيض، وفي المنابع في بحيرة تانا في إقليم بني شنقول السوداني من أربعة أنهار رئيسية: نهر عطبرة ونهر السوباط والنيل الأزرق ونهر القاش، هذا معناه أن منابع النيل الأزرق، تنبع كلها من السودان.

يقول الخبراء إن بحر الجبل، يُساهم بنسبة 14% من حصيلة مياة نهر النيل سنويًّا ويحتوي على 30 مليار متر مكعب من الماء الراكد في المستنقعات على مساحة 7200 كم2، ويتسع مجرى بحر الجبل، كلما اقترب من بحيرة نو، فوق شلالات فولا في جنوب السودان، ويفقد بحر الجبل نصف كمية الماء بسبب التبخر والنتح.

أمَّا بحر الزَّراف فيقع في شرق بحر الجبل في ولاية جونقلي في جنوب السودان، يمتاز هذا النهر بكثرة الانحناءات والتعاريج وصعوبة التضاريس وتكثر في جنوبه المستتنقعات، وهناك حفرت مصر قناتين تصلان بين بحر الجبل وبحر الزَّراف في 1910، لتحويل جزء من المياه بحر الجبل إلى بحر الزَّراف، لتسريع تدفق المياه إلى مصر، وتقليل المياه المفقودة بسبب التبخر والنتح.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »