مقالات

(29) الإسلام… والقبلتين

كان للصلاة منزلة عظيمة ومكانة كبيرة في الإسلام، لا تكاد تعدلها منزلة أي عبادة أخرى، فأصبحت جزءً لا يتجزأ من الإيمان بوحدانية الله سبحانه وتعالى ووحدة رسالة الأنبياء والمرسلين وتتوالى الأحاديث النبوية كي تبين لنا منزلة الصلاة ومكانتها العظيمة في الإسلام ودورها المحوري في تقوية الإيمان بالله، وتعميق التربية الأخلاقية وتقويم السلوك الإنساني وتعزيز طهارة الإنسان وحمايته من الفواحش والمنكر، وعلى المسلم أن يتدبر القرآن الكريم وأحاديث الرسول، حتى يدرك أهمية المحافظة على الصلاة، وخطورة تركها على حياته في الدنيا والآخرة.

فجاءت الصلاة لتكون قرة عين الرسول صلى الله عليه وسلم، عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “حُبب إلى من الدنيا: النساء والطيب، وجُعل قرة عيني في الصلاة” رواه النسائي، وعن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مُروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر،وفرقوا بينهم في المضاجع”  أخرجه أبو داود.

وجاءت الصلاة، سبب في فلاح الإنسان ونجاحه في الآخرة، فكانت أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة فعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة يحاسب بصلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر” أخرجه الترمذي، وعن أنس بن مالك، رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “أول ما يحاسب به العبد صلاته، يقول الله تبارك وتعالى للملائكة : انظروا إلى صلاة عبدي، فإن وجدوها كاملة كتبت له كاملة، وإن وجدوها انتقص منها شيء قال: انظروا هل تجدون لعبدي تطوعا، فتكمل صلاته من تطوعه، ثم تؤخذ الأعمال على قدر ذلك ”  أخرجه الدارمي.

الصلاة لها منزلة عظيمة في الإسلام

وجاءت الصلاة وعلى رأسها السجود سببًا في مرافقة الرسول  صلى الله عليه وسلم، فعن ربيعة بن كعب الأسلمي قال: “كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته بوضوئه وحاجته فقال لي: “سلني” فقلت: “أسألك مرافقتك في الجنة قال: “أو غير ذلك؟ قلت: هو ذاك. قال: “فأعني على نفسك بكثرة السجود” رواه مسلم.

وجاءت الصلاة للتفرقة بين المسلم والكافر عن بريدة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر” رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن حبان والحاكم.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »