مقالات

(26) الإسلام… والقبلتين

الوضوء يبدأ بغسل اليدين ثلاث مرات والمضمضمة وغسيل الحلق والفم واللسان ثلاث مرات والاستنشاق وغسيل الأنف ثلاث مرات وغسيل الوجه ثلاث مرات بما فيه من وسائل إدراك مثل الأذنين والعينين والأنف والشفتين وجلد الوجه من منبت شعر والحواجب ورموش العينين في الجبهة إلى أسفل الذقن وكل هذا فيه تطهير وتنظيف للوجه وما فيه من وسائل إدراك.

فالوجه الذي يحمل ذات الإنسان ويتوجه به إلى القبلة في الفروض والسنن يغسل في اليوم والليلة 34 مرة يغسل بما فيه من فتحات في كل وضوء 51 مرة وفي كل يوم 255 مرة، منها الاستنشاق لتنظيف الأنف من الداخل لأنها مدخل الجهاز التنفسي الذي به الحياة من خلال الهواء وتغسل من الخارج 3 مرات مع غسيل الوجه.

والمضمضمة ثلاث مرات للفم، لأنه مدخل للجهاز التنفسي فيمده بالهواء ومدخل للجهاز الهضمي فيمده بالغذاء فكان الغسيل من الداخل 3 مرات والغسيل من الخارج مع الوجه ثلاث مرات ثم غسيل اليدين إلى المرفقين ثلاث مرات لليد الواحدة وستة مرات لليدين، تأكيد للنظافة والطهارة وغسيل اليدين للتخلص من المزيد من الكائنات الدقيقة ثم غسل الأذنين 6 مرات من الداخل 3 مرات ومن الخارج 3 مرات.

عدد مرات غسيل الوجه وأجزائه المختلفة مع غسيل شعر الرأس 51 مرة، وغسل اليدين والرجلين 24 مرة والاستنجاء 6 مرات، والغسيل الكلي في الوضوء الواحد 81 مرة في  الاستنجاء والوضوء الواحد في الفرض الواحد.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »