مقالات

(104) نهر النيل… في الإسلام

موقع مصر الجغرافي الذي لا يماثله موقع على امتداد الكرة الأرضية لربطها للقارات الستة في وجود البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، في وجود المضايق البحرية من جبل طارق وخليج السويس وقناته، وخليج نعمة وشرم الشيخ، وخليج العقبة وخليج عدن، ومجمع البحرين.

قال تعالى: (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60) فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا) الكهف 60- 61.

وفي مصر التقاء البحرين نهر النيل والبحر الأبيض المتوسط، فحبى الله مصر بموقع فريد، عند التقاء نهر النيل بالبحر الأبيض المتوسط فى منظر نادر وهو عبارة عن جزيرة على شكل مثلث رأسه منطقة اللسان وضلعه الشرقي نهر النيل والغربي البحر الأبيض المتوسط وقاعدته القناة الملاحية لميناء دمياط.

قال تعالى: (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لّا يَبْغِيَانِ) الرحمن: 19- 20.

وذكر الماء بطعمه العذب في نهر النيل وماءه المالح في البحرين الأبيض والأحمر، والجدوى الاقتصادية في استخراج الطعام والملبس.

قال تعالى: (وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ۖ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ۖ وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) فاطر: 12.

كان الحديث عن البحر الأحمر بعد عبادة العجل، الذي سرقه بني إسرائيل عند هروبهم من مصر، فصنع لهم السامري عجل جسد له خوار من ذهب المصريين، فعبده بني إسرائيل في غياب موسى في الطور لمناجاة ربه، وعندما عاد القاه في البحر الأحمر.

قال تعالى: (قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِّن زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ (87) فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ (88) قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَّنْ تُخْلَفَهُ وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عليه عَاكِفًا لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي أليمِّ نَسْفًا) طه: 87- 88.

موقع مصر الجغرافي

فمصر بها، أكبر صحاري في العالم وبها أطول نهر في العالم، نهر النيل، فهو موقع لقطة وغير مسبوق، ولم ولن يتكرر على امتداد الكرة الأرضية، مما جعل كل من يريد إقامة قوة عظمى أن يضع يده على مصر بالقوة الناعمة أو القوة العسكرية، منذ الهكسوس وحتى الغرب وأمريكا.

واضح وجلي موقع نهر النيل في الإسلام ومنزلته في مصر، والذي تزوج منها إبراهيم خليل الرحمن، سيدتنا هاجر -زهرة اللوتس المصرية- عليها السلام، فأنجب منها سيدنا إسماعيل عليه السلام وتزوج سيدنا إسماعيل عليه السلام، من امرأتين مصريتين من قبيلة جرهم المصرية، وأنجب من الزوجة الثانية، عدنان جد الرسول صلى الله عليه وسلم، وتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم، من سيدتنا مارية القبطية المصرية، وأنجب منها إبراهيم عليه السلام.

آيات القرآن الكريم عن مصر

وثبت أن 60% من آيات القرآن الكريم عن مصر، وكل أصول محمد صلى الله عليه وسلم مصرية، والبلد الوحيد الذي ذكر باسمه كاملًا في القرآن الكريم، ولذلك فإن منهج القرآن الكريم والمنبثق عنه منهج النبوة ولا مناهج غيره، يجب أن يكون هو المنهج الأصلي، الذي يجب أن يجمع كل المسلمين على كلمة سواء، ويجب أن يكون هو المنهج السائد في كل بلاد المسلمين بشكل عام، وفي مصر بشكل خاص ولا يجب أن تكون هناك مناهج أخري سواء كانت مناهج للسلف أو مناهج الخلف.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »