مقالات

(91) نهر النيل في… الإسلام 

تُعتبر بحيرة تانا في أعالي النيل في إقليم بني شنقول السوداني منبع للنيل الأزرق، حيث يخرج نهر النيل من البحيرة، ويتدفق باتجاه الجنوب لمسافة 30 كم من بحيرة تانا، ثم يدخل في وادي النيل العظيم، ويبلغ طوله 400 كم، وفيه شلالات النيل الأزرق.

توجد روافد عديدة على جانبي النيل الأزرق بين بحيرة تانا والحدود السودانية، فيقع على الجانب الأيمن من النيل الأزرق سبعة عشر نهرًا (17) هم: نهر هندسا، نهر تول، نهر أبايا، نهر ساد، نهر تامي، نهر تشا، نهر شيتا، نهر سوهى، نهر موغا، نهر جولا، نهر تمشا، نهر باشات، نهر كاتلان، نهر جيبا، نهر تشاموجا، نهر ووتر، ونهر بيليس.

بينما يقع على الجانب الأيسر، من النيل  الأزرق، روافد عشرة أنهار (10) هي: نهر وانكا، نهر باشيلو، نهر ولقة، نهر وانشيت، نهر جاما، نهر موغير، نهر جودير، نهر أجويل، نهر نيدي، نهر ديديسا، نهر دابوس.

يستمر النيل الأبيض، في مساره الطويل من أوعندا، فيدخل إلى جمهورية السودان قريبًا من مدينة الرنك الواقعة في جنوب السودان، ثم يتدفق شمالًا إلى الخرطوم حيث يلتقي بالنيل الأزرق، في حي المقرن بالخرطوم ويتميز بوجود أقدم الحدائق النباتية في إفريقيا.

ثم يتدفق النيل الأبيض على ستة شلالات تعرف باسم شلالات النيل، يقع منها خمس شلالات في السودان، ويقع الشلال السادس في مصر، ثم يقطع النيل الأبيض، الشلال السادس، في منطقة السبلوقة شمال الخرطوم،  مباشرة ثم يستمر في التدفق شمالا حتى مدينة أبو حمد بالسودان.

ثم ينطلق النيل الأبيض متدفقًا في مساره شمالًا نحو مدينة الدبة، نحو الشلال الأول الواقع في أسوان مشكلًا منحنى النيل العظيم على شكل حرف إس (s) والمعروف ببحيرة النوبة، والتي يقع الجزء الأكبر منها في مصر، وهي بحيرة صناعية كبرى تقع خلف السد العالي، وفي عام 1998 انفصلت بعض أجزاء من هذه البحيرة غربًا بالصحراء الغربية مكونة بحيرات صناعية، تسمى بحيرات  توشكى.

بعد اتحاد النيلين الأبيض والأزرق في الخرطوم، يكونان معًا نهر النيل ولا يتبقى لنهر النيل، سوى رافد واحد لتغذيته بالمياه قبل دخوله مصر، وهو نهر عطبرة والذي يبلغ طوله 800 كم، ينبع هذا النهر شمالي بحيرة تانا، ويتصل بنهر النيل على مسافة 300 كم بعد مدينة الخرطوم، فيمر نهر النيل في السودان قبل دخوله إلى مصر على مدن شندي والمتمة والدامر وعطبرة وأبو حمد ووادي بحلفا.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »