مقالات

(89) نهر النيل في… الإسلام

إذا كان المكون الأساسي في نهر النيل في بادئ الأمر من أوغندا من البحيرات العظمى في فيكتوريا بمساحتها البالغة 68 ألف كم2، والذي يسقط عليها كمية هائلة من مياه الأمطار التي تصل إلى تريليون م3 يذهب أكثر من 99% منها إلى المحيط الأطلسي على مساحة 30 كم2 والكميات الأخرى تذهب إلى المستنقعات، ويصل السودان ومصر منه كمية ضئيلة جدًا  لا تذكر من الماء.

يبدأ نهر النيل الأبيض في بحيرة فيكتوريا عند شلالات ريبون بالقرب من مدينة جينجا باسم نيل فيكتوريا، يتدفق الجزء الأول من نيل فيكتوريا، شمالًا لمسافة 130 كم حتى يصل إلى بحيرة كيوغا.

وأمَّا الجزء الثاني من نيل فيكتوريا والذي يبلغ طوله حوالي 200 كم، فيبدأ من الشواطئ الغربية لبحيرة كيوغا، ويتدفق في البداية باتجاه الغرب إلى أن يصل إلى جنوب مدينة ماسيندي.

ثم يتغيَّر مسار نيل فيكتوريا ويتجه إلى الشمال ويصنع نصف دائرة كبيرة باتجاه الشرق والشمال حتى شلالات كارومة.

أمَّا الجزء المتبقي من نيل فيكتوريا فيتدفق فقط غربًا عبر شلالات مورشيسون، حتى يصل إلى الشواطئ الشمالية لبحيرة ألبرت، حيث يصب فيها مشكلًا هناك دلتا نهرية كبيرة على حدود أوغندا مع الكونغو الديمقراطية، ثم يُغادر نهر فيكتوريا بحيرة ألبرت ويستمر بالتدفق شمالًا عبر أراضي أوغندا، يُعرف هذا الجزء من النهر باسم نهر ألبرت وعليه سد لتوليد الكهرباء.

نهر فيكتوريا

يستمر نهر فيكتوريا في التدفق شمالًا عبر أراضي أوغندا إلى أن يدخل حدود أراضي جنوب السودان في منطقة تقع جنوب مدينة نمولي ويُعرف هذا الجزء من النهر باسم بحر الجبل، حيث يلتقي بنهر آخر وهو نهر أتشوا إلى الجنوب مباشرة من المدينة.

أما بحر الغزال فيتحد مع بحر الجبل، مكونًا بحيرة صغيرة تعرف ببحيرة نو، حيث يخرج نهر فيكتوريا من بحيرة نو في جنوب السودان، ويلتقي مع نهر السوباط الذي ينبع من الحبشة، فيشكلان النيل الأبيض، بسبب وجود طمي أبيض اللون معلق في مياهه، وعندما يفيض النيل فإنه يترك رواسب طينية غنية بالسماد الذي يخصب التربة، ويتفرع جزء من بحر الجبل يسمى بحر الزراف، ليتحد مجددًا مع النيل الأبيض.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »