مقالات

(68) نهر النيل في… الإسلام

كانت دعوة التوحيد قائمة في مصر على قدمٍ وساق منذ العصور الأولى للبشرية في عهد إدريس عليه السلام، ثم انتقلت إلى حفيده نوح عليه السلام، ثم انتقلت من نوح عليه السلام إلى حفيده مصرايم، والذي سكن مصر وسميت باسمه وسمع من جده نوح عليه السلام البشارات الثلاثة عن مصر، فهي الأرض المقدسة وبها نهر من أنهار الجنة وهي أم الدنيا.

ثم دعا إلى التوحيد إبراهيم عليه السلام الحفيد العاشر لنوح عليه السلام، ثم انتقلت دعوة التوحيد إلى حفيده يوسف ابن إسحاق ابن يعقوب ابن إبراهيم عليهم السلام، والذي أكد فيه  وجوب الإيمان بوحدانية الله سبحانه وتعالى.

بداية دعوة التوحيد في مصر

فبدأ الإسلام في مصر على يد إدريس عليه السلام، ثم انتقل إلى مصرايم من جده نوح عليه السلام ثم إبراهيم ويوسف عليهما السلام ثم يعقوب عليه السلام، ومعه بني إسرائيل وعيشهم في مصر في حياة يوسف عليه السلام.

ثم تأكد الإسلام في مصر بدعوة أحفاد يعقوب عليه السلام، موسى وهارون عليهما السلام، ثم داوود وسليمان عليهما السلام ثم زكريا ويحيى وعيسى عليهم السلام وانتهت بدعوة محمد صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام، فكانت رسالة الإسلام في مصر على يد نوح عليه السلام وأبناءه وأحفاده من بعده، والتي توجت بزيارة إبراهيم إلى مصر وزواجه من هاجر عليهما السلام.

جذور الإسلام في مصر

فكان الإسلام وما زال وسيظل عميق الجذور في مصر وارف الظلال بشجرته الغضة الطرية المميزة والمتميزة في جذوره وجذوعه وسيقانه وأوراقه وبراعمه وزهوره وثماره غض طري، كما كان قبل خلق الكون وقبل دعوة محمد صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام.

ظل الإسلام في مصر وسيظل إلى قيام الساعة وستكون الغلبة له بالرغم من الاحتلال، وبالرغم من كل الدعاوى المغرضة والمحرضة التي تحاول منع تمدده، وبالرغم من كل المؤامرات والدسائس التي تحاك ضده، وبالرغم كل الأموال الطائلة التي تنفق من أجل وقف مده وبالرغم من عدد وعدة الطابور الخامس بكل مجنديه وبكل ملله ونحله من أدعياء الوطنية تارة ومن أدعياء التدين المغشوش تارة أخرى، المستولي على كل شيء بأمر الاستعمار الغربي من الألف إلى الياء.

قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عليهمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ) الأنفال: 36.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »