مقالات

(46) نهر النيل في… الإسلام

ثمَّ يتواصل نهر النيل مع المحيط الهندي البالغ مساحته 73 مليون كم2، وتصل إلى 75 مليون كم2، إذا أضيف إليه بحر عمان والخليج العربي وخليج البنغال عبر المحيط الهادي، عند مضيق باس في أستراليا، وقارة آسيا من الشمال وقارة إفريقيا من الغرب.

ويتصل نهر النيل بالمحيط المتجمد الشمالي في القطب الشمالي للكرة الأرضية بمساحته 14 مليون كم2، ويغطيه الجليد بصورة دائمة لا يرتكز على أي أرض يابسة، فيه بعض الجزر التابعة لقارة أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا وفيه درجة الحرارة الأكثر انخفاضًا في العالم،  قد تصل فيها الحرارة إلى 70 درجة تحت الصفر.

كما يتصل نهر النيل بالمحيط المتجمد الجنوبي، بمساحته البالغة 20 مليون كم2، المتصل بالأجزاء الجنوبية للمحيط الأطلسي والمحيط الهادي والمحيط الهندي، والذي تتجمد مياهه معظم أيام السنة، وتكون مصدرًا من مصادر نهر النيل في مائه العذب مثل البحار والمحيطات والخلجان.

كما يتواصل نهر النيل، باعتباره أطول نهر في إفريقيا مع عشرة أنهار في العالم حول الكرة الأرضية بطول 7586 كم، كما يتواصل معها عبر المحيطات، يليه نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية بطول 6400 كم، ونهر اليانجستي في الصين وآسيا، بطول 6300 كم، ونهر المسيسبي في أمريكا الجنوبية، بطول 6275 كم، ونهر ينيسي في المحيط المتجمد الشمالي في منغوليا عبر سيبريا، بطول 5539 كم.

ثم النهر الأصفر في آسيا بطول 5464 كم، ونهر أويي في أوروبا وآسيا في صربيا وروسيا وكازاخستان ومنغوليا والصين، بطول 5410 كم، ونهر بارانا في أمريكا الجنوبية في كل من الأرجنتين وباراجواي والبرازيل، بطول 4880 كم، ونهر الكونغو بطول 4700 كم، ونهر أمور في روسيا والصين، بطول 4444 كم.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »