مقالات

(43) نهر النيل في… الإسلام

مع جغرافية نهر النيل في بعده الثالث في مصر، يمر نهر النيل بمصر العليا أو صعيد مصر في الوجه القبلي، وصولًا إلى مصر السفلي في الوجه البحري، ويمر عبر العديد من المدن المصرية من أسوان وإدفو والأقصر وسوهاج وأسيوط والمنيا وبني سويف والجيزة والقاهرة والقليويية ورشيد ودمياط، وغيرها من المدن على طول نهر النيل.

يتفرع جزء من نهر النيل عند أسيوط، ويسمى بحر يوسف ويستمر حتى يصل إلى الفيوم، وفي شمال القاهرة بالقرب من رشيد ودمياط، حيث ينقسم النيل إلى فرعين، يصبان في البحر الأبيض المتوسط، وهما فرع رشيد الذي يتجه إلى الغرب، وفرع دمياط الذي يتجه  إلى الشرق.

يكوِّن كلا الفرعين، فرع رشيد وفرع دمياط، ما يُعرف باسم دلتا النيل ويصب نهر النيل في النهاية، عبر هذين الفرعين في البحر الأبيض المتوسط على شكل زهرة اللوتس المصرية منهي مساره الطويل من أواسط شرق إفريقيا بأوغندا، في بحيرة فيكتوريا وبحيرة تانا وبحيرة السد العالي وحتى شمالها في البحر الأبيض المتوسط.

جغرافية نهر النيل

وهذا يؤكد الرباط الوثيق بين البعد العلمي والبعد الديني والبعد الجغرافي لنهر النيل، فنهر النيل على شكل زهرة اللوتس المصرية من المنبع إلى المصب، وهذا معناه أن نهر النيل محزم بزهرة اللوتس المصرية، من المنبع من التقاء النيل الأبيض مع النيل الأزرق عند الخرطوم على شكل زهرة اللوتس المصرية وإلى المصب، من التقاء فرعي رشيد ودمياط بالبحر الأبيض المتوسط على شكل زهرة اللوتس المصرية.

ومن الملاحظ أن كل الأحداث التاريخية والدينية التي مر بها نهر النيل، كانت في نهر النيل الأدنى الذي يمر في مصر، سواء كانت حضارة الفراعنة المرتبطة بوجود الأنبياء والمرسلين في مصر، أو الأحداث التي كانت في مصر، وتدور حول الفرعون وهامان وقارون، والملأ من القوم وأهل الفرعون وبني إسرائيل.

كما أن حضور الفلاسفة أمثال هيرودوت في القرن الخامس قبل الميلاد، والذي تحدث عن مصر، وأكد أن مصر هبة النيل على قدر استنباطه، ولكن الحقيقة والواقع يؤكدان أن نهر النيل هبة من الله سبحانه وتعالى إلى مصر، وبالرغم من وجود فرعي نهر النيل في أوغندا والسودان، إلَّا إن الذكر في القرآن الكريم، كان عن نهر النيل في مصر.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »